الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*وزير الموارد المائية.. بعد اللقاء: الرئيس استعرض 7 ملفات مهمة للمشروعات القومية الكبري سد النهضة.. حصاد مياه الأمطار.. العلاقات مع دول النيل.. إنقاذ النهر.. السيول.. بحيرة المنزلة

المصدر :جريدة الجمهورية 15 أبريل 2015 م

كتب- عصام الشيخ

أكد د. حسام مغازي وزير الموارد المائية والري أن الرئيس عبدالفتاح السيسي استعرض معه أمس علي مدي ساعتين 7 ملفات مهمة تخص المشروعات القومية الكبري التي تنفذها الوزارة.

قال الوزير في تصريحات صحفية عقب لقائه مع الرئيس إنه قام بعرض تقرير مفصل عن نتائج الجولة الاخيرة من مفاوضات سد النهضة بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا ومنها الاتفاق علي اختيار مكتبين دوليين لاجراء الدراسات المطلوبة حول السد وفي انتظار ردهما في 4 مايو القادم استعدادا للتوقيع خلال اسبوعين في اشارة منه إلي التوقيع سوف يكون منتصف الشهر القادم شاملا التعاقد مع المكتب المالي والاداري "الانجليزي" كوربت ليكون همزة الوصل بين الدول الثلاث والمكتبين الدوليين في النواحي الادارية والمالية مشيرا إلي ان أحد المكتبين يؤدي دراسات بيئية والثاني دراسات مائية لذلك وجدنا أن أفضل وسيلة ترضي الثلاث دول الاستعانة بخبرات المكتبين.

أكد مغازي ان انطلاق اتفاق المباديء الذي تم توقيعه من قبل الرؤساء هو ما جعلنا نصل إلي اتفاق والذي يعد خطوة للامام في العلاقات المائية بين الدول الثلاثة. وأنه تأكيد لنجاح اتفاق المبادئ علي أرض الواقع. وانه لولاه ما كان هذا النجاح في اجتماعات أديس أبابا.

أوضح الوزير أن توقيع الرئيس علي وثيقة النيل يعتبر التدشين الحقيقي للحملة وسيعطي دفعة قوية لازالة كافة التعديات والحفاظ علي النيل. كما ستعطينا اصرارا اكثر للتعامل مع الازالات بحزم كما يمثل خطوة تاريخية من قبل مؤسسة الرئاسة ويلقي بمسئولية وعبء ضخم علي أجهزة الوزارة لاستمرار حملات ازالة التعديات بقوة وحسم علي نهر النيل الرئيسي وفرعيه جميع المجاري المائية.

أوضح ان الوزارة تقوم حاليا بتنفيذ مشروعات حصاد مياه الامطار ببعض دول الحوض وكذلك توفير مياه الشرب للمجتمعات المحلية المحرومة بكل من جنوب السودان واوغندا وكينيا وتنزانيا بالاضافة إلي انشاء مركز للتنبؤ بالفيضان بالكونغو الديموقراطية مشيرا إلي ان المرحلة القادمة ستشهد المزيد من المشروعات المتعلقة بتطهير البحريات الاستوائية من الحشائش وإقامة العديد من موانئ الصيد لخدمات المجتمعات المحلية في المناطق المحيطة بهذه المناطق.

أضاف مغازي انه تم وضع تصور كامل لمستقبل العلاقات مع دول حوض النيل. من خلال تبادل الزيارات من الخبراء وتدريب الكوادر الفنية فيها. وتنفيذ مشروعات تنموية في دول الحوض أو استكمال المشروعات القائمة. مشيرا إلي انه سيتم توقيع اتفاقيات للتعاون الثنائي مع كينيا في مجال إقامة الآبار الجوفية. واتفاقية أخري لرفع القدرات للكوادر الفنية في رواندا. والتوسع في إقامة محطات مياه الشرب في جنوب السودان وكينيا وتنزانيا.

أشار إلي ان الملف الثالث تضمن استعراض حملة "انقاذ النيل" والتي تم اطلاقها 5 يناير من هذا الشهر وتم اطلاع الرئيس علي والوثيقة. وقام الرئيس بالتوقيع علي وثيقة النيل. كما تم اطلاع الرئيس علي كافة تفاصيل الحملة منذ بدايتها. وعدد الازالات التي تم ازالتها حيث تم ازالة 2883حالة منذ بداية الحملة. كما تم اطلاع الرئيس علي اعمال الازالات التي تمت في منطقة الكيت كات. قائلا ان الرئيس طلب خلال اللقاء تكثيف حملات الازالة وعدم تلويث النهر ووجه بإزالة كل التعديات المقامة علي نهر النيل. من أسوان إلي الاسكندرية.

والملف الرابع الذي تناوله اللقاء مخاطر السيول في محافظات مصر حيث اطلع وزير الري الرئيس علي ما تم تنفيذه من اعمال والخطط المستقبلية لحماية المنشآت الحيوية والاستثمارات الوطنية لمواجهة مخاطر السيول بمختلف المحافظات وخاصة علي مستوي جنوب سيناء خلال الفترة القادمة وحتي عام 2020. بتكلفة قدرها مليار و250 الف جنيه. مشيرا إلي انه تم وضع خطة للاستفادة من مياه السيول في مشروعات تنموية. حيث انها كانت تتسبب في خسائر للمشروعات السياحية. مؤكدا ان الرئيس وجه بسرعة الانتهاء من مشروعات حماية جنوب سيناء اكتوبر القادم.

اشار مغازي إلي انه تم استعراض اعمال احلال وتجديد محطة ري "النصر4" التي تقع علي ترعة النصر. الآخذة من ترعة النوبارية وتخدم 250 الف فدان والتي سيتم افتتاحها خلال احتفالات أعياد سيناء. لري كافة الزمامات بالمنطقة. وتلبية احتياجات المواطنين من مياه الشرب. فضلاً عن توفير المناسيب والمقننات المائية الكافية لتشغيل محطات الشرب. وضمان وصول المياه لجموع أهالي مرسي مطروح والساحل الشمالي. كما ستوفر المحطة المياه اللازمة لتغذية كل من محطة مياه شرب قرية الزهور. ومحطة مياه شرب جنوب العلمين.

وقال الوزير انه استعرض خلال اللقاء تخصيص 3000 فدان في قرية الامل كمرحلة ثانية لاقامة مزارع سمكية علي المياه الجوفية لخدمة شباب الخريجين. حيث ان الارض في المنطقة تتحمل ملوحة المياه.

اما الملف السابع والاخير الذي استعرضه وزير الري خلال اللقاء الاعمال الجارية حاليا في بحيرة المنزلة واعمال تطهير وحماية وتكريك البواغيز لتحسين نوعية المياه بالبحيرة وتقليل التلوث. وكذلك اعمال حماية الشواطئ في بورسعيد لحمايتها من التآكل بسبب ارتفاع منسوب البحر. وكذلك اضافة مساحات جديدة لبورسعيد من خلال ردم جزء من البحر. مشيرا إلي ان الرئيس امر بسرعة انجاز الدراسات الفنية المختلفة.

بعد النشر في "الجمهورية" مغازي يلتقي خبراء التنمية المستدامة

كتبت- بثينة عبدالحميد

طلب الدكتور حسام مغازي وزير الري والموارد المائية اللقاء بخبراء التنمية المستدامة الذين شاركوا في ندوة "الجمهورية" التي نشرت في عدد الاثنين أمس الاول.. تحت عنوان "ثرواتنا المعدنية- محرك التنمية" واستعرضوا فيها مقترحات وحلول للتحديات

التي تواجه مصر من أرض ومياه وببدائل جديدة وتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة. صرح بذلك اللواء أيمن عبدالتواب نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية
 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع